الحمل والطفل
pregnancy

0
انهيار التهدئة في قطاع غزة وواشنطن تعتبرها شرعنة للقتل 


أبو زهري اعتبرها "شرعنة للقتل": واشنطن تعبر عن قلقها من إنهيار التهدئة وتحمل حماس المسؤولية

واشنطن - ترجمة خاصة بدنيا الوطن

عبرت الولايات المتحدة الأمريكية مساء اليوم الثلاثاء عن قلقها البالغ بشأن خرق اتفاق وقف اطلاق النار في قطاع غزة محملة حركة حماس مسؤولية إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل على الرغم من عدم إعلان أي منظمة فلسطينية مسؤوليتها عن اطلاق الصواريخ.

ونفت حركة حماس في وقت سابق علمها بإطلاق الصواريخ محملة إسرائيل مسؤولية التعنت وانهيار المفاوضات في القاهرة بسبب سلوك الوفد الإسرائيلي الرافض لمنح الفلسطينين حقوقهم الشرعية.

وقالت نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف :" نحن قلقون للغاية بشأن التطورات الجديدة في الشرق الأوسط (قطاع غزة) وندين إطلاق الصواريخ" وزعمت المتحدثة أن الصواريخ أطلقت من قطاع غزة وأن حركة حماس هي المسؤولة عن اطلاقها.

وكررت هارف دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل فيما اسمته الدفاع عن نفسها ضد الهجمات من قطاع غزة.

من جانبه أكد الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري أن تصريحات الخارجية الأمريكية بمثابة شرعنة لقتل المدنيين الفلسطينين وتدمير فرص التوصل إلى تهدئة.

القيادي في حركة حماس عزت الرشق قال في وقت سابق بأن فرص التوصل إلى اتفاق هدنة دائمة في غزة مع إسرائيل "تتبخر"، معلنا عدم إحراز "أي تقدم في المفاوضات" غير المباشرة مع إسرائيل في القاهرة.

وقال الرشق، وهو عضو في الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة في تغريدة على حسابه على موقع تويتر "ليس هناك أي تقدم في المفاوضات واحتمالات الاتفاق تتبخر".

وحمل إسرائيل كامل المسؤولية عن فشل المفاوضات قبل قرابة نحو ثلاث ساعات من انتهاء هدنة لمدة 24 ساعة تنتهي منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء.

وفيما يخص التطورات الميدانية، أصيب الثلاثاء ثمانية فلسطينين بجروح في الغارات التي شنتها المقاتلات الحربية الإسرائيلية على قطاع غزة، بعد سقوط ثلاثة صواريخ أطلقت من قطاع غزة على جنوب إسرائيل.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي استهدفت مناطق زراعية مفتوحة، فيما أكد الجيش الإسرائيلي أن مقاتلاته قصفت أهدافا وصفها بـ"الإرهابية" في قطاع غزة، ردا على إطلاق ثلاثة صواريخ من القطاع على مدينة بئر السبع خلال الهدنة المؤقتة التي توسطت فيها مصر لـ24 ساعة بين الطرفين.

واستدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وفد بلاده المفاوض في القاهرة بعد سقوط صواريخ مصدرها قطاع غزة في بئر السبع جنوب إسرائيل ظهر الثلاثاء.

وبهذا تكون المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي تعقد برعاية مصرية، للتوصل إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد في قطاع غزة، قد انهارت.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه استأنف عملياته في القطاع ردا على سقوط الصواريخ في الجنوب الإسرائيلي.



إرسال تعليق

 
Top